أول برنامج تدريبي في علم نفس الأطفال التطبيقي في فلسطين للأخصائيين النفسيين

3

 

 

إطلاق أول برنامج تدريبي في علم نفس الأطفال التطبيقي في فلسطين للأخصائيين النفسيين

بيت لحم- 24 حزيران 2018 أطلق مركز الارشاد والتدريب للطفل والاسرة أول برنامج تدريبي في علم النفس التطبيقي، وذلك بالتعاون مع شركائه في بلدية جلاسجو وخدمات الصحة الوطنية في جلاسجو- قسم التخصصية للأطفال، وجامعتي جلاسجو وداندي في اسكتلندا. وذلك خلال حفل أقيم اليوم في بيت لحم .

وشارك قد في الحفل رئيسة بلدية جلاسجو وممثلين من وزارة التربية والتعليم والصحة ووزارة التنمية الاجتماعية، إضافة إلى نائب رئيس بلدية بيت لحم وممثلين من المؤسسات العاملة في مجال الصحة النفسية.

إن المجتمع الفلسطيني يعاني لعقود من الزمن من الاحتلال الإسرائيلي الذي يحرمه من أبسط حقوقه، كحرية التحرك والعيش الكريم والإحساس بالأمان. إن ممارسات الاحتلال ضد شعبنا تؤثر بشكل كبير على صحة المجتمع بجميع فئاته، خصوصًا الصحة النفسية للأطفال الذين يشكلون 45.3 % من السكان، وهم الفئة الأكثر عرضة للمشاكل النفسية التي تتمثل في سلوكهم وتحصيلهم الدراسي مما يؤثر سلبًا على مستقبلهم.

لذا قام مركز الارشاد والتدريب للطفل والأسرة بتطوير فكرة هذا البرنامج التي جاءت نتيجة الاحتياج الملحوظ إلى توفر توجه شمولي في التعامل مع الأطفال، بحيث يدمج بين التوجهات الإكلينيكية والتوجهات التربوية التطبيقية لتطوير كفاءات الأخصائيين النفسيين العاملين مع الأطفال في المؤسسات والمدارس ومراكز الصحة النفسية في فلسطين. وقد قام المركز بتطوير البرنامج بالتعاون مع مؤسسات وجامعات اسكتلندية من خلال التوأمة بين بلديتي بيت لحم وجلاسجو، ليكون البرنامج التدريبي الأول من نوعه المبني استنادًا على بحث علمي.

وفي هذا الصدد، أعلن الدكتور نائل عبد الرحمن رئيس مجلس الإدارة في مركز الارشاد والتدريب للطفل والأسرة في كلمته الترحيبية خلال الحفل عن إقامة مؤتمر لعرض المقالات العلمية التي قام مركز الارشاد وشركائه من جلاسجو بتطبيقها واستخدامها لبناء برنامج التدريب، وذلك في تشرين الثاني من عام 2019، والذي يصادف الذكرى الـ 25 لتأسيس مركز الإرشاد والتدريب. وأضاف "أن البرنامج يأتي ضمن أهداف مركز الإرشاد والتدريب للطفل والأسرة في المساهمة في تطوير الصحة النفسية وزيادة كفاءات العاملين في هذا المجال في فلسطين".

من جهتها، قالت رئيسة بلدية جلاسكو إيفا بولاندر "إن شعور الصداقة والالتزام المتبادلين بين الشركاء من خلال التوأمة بين بيت لحم وجلاسجو، سيمكننا من أن نواصل تطوير مشاريع هامة كمشروع التدريب هذا، والذي يعود بالمنفعة على كلا المدينتين."

كما قدم الدكتور سيزر حكيم المدير المهني في مركز الإرشاد والتدريب للطفل والأسرة والبروفيسور هيميش ماكلويد من جامعة جلاسجو عرضاً لفكرة برنامج التدريب المبنية على تطوير مهارات وقدرات تدمج عدة تخصصات في علم النفس، منها تطور الطفل وعلم النفس العيادي والتربوي، إضافة الى التفكير البحثي. و تحدثوا عن اهمية وتفاصيل المشروع وما سيتضمنه ويتضمنه اعتمادا على دراسة و احتياج و واقع فلسطين في هذا المجال.

من جهته خالد اطميزي من مديرية التنمية الاجتماعية تحدث عن البرامج الخاصة بالوزارة المختلفة في هذا المجال لإسناد العائلات الفلسطينية وتحدث عن اهمية المشروع من اجل حماية الاطفال مشددا على جاهزية الوزارة للتعاون مع مختلف الجهات لإنجاح المشروع.

من جهته قال الدكتور اسامة النجار مدير عام الخدمات الطبية البديلة انه وعند الحديث عن الطفولة فإننا نتحدث عن المستقبل وبالتالي لا بد من ايلاء اهمية أكبر للحديث والعمل في مجال الصحة النفسية للأطفال مشددا على ان ٩٩ بالمائة من الاشكاليات النفسية لدى الاطفال ناتجة عن الاحتلال.

واكد النجار ان الوزارة تعمل منذ مدة مع بلدية غلاسكو ومركز الارشاد مشيرا الى ان ما يميز هذا المشروع انه بني على اساس علمي لمعرفة الاحتياجات والبرامج التعليمية وما نحتاجه هو التطبيق الميداني للصحة النفسية موضحا الى اننا نحتاج الى خبرات وقدرات للوصول الى نتائج ايجابية

وسائط

أول برنامج تدريبي في علم نفس الأطفال التطبيقي في فلسطين للأخصائيين النفسيين- فيديو