يســتهدف التدخــل الأكاديمــي أطفــال لديهــم عُســر القــراءة والكتابــة، وصعوبــات فــي التركيــز والفهــم، وصعوبــات فــي التنظيــم الدراســي، بالإضافــة إلــى الحــالات التــي يُظهــر فيهــا الطفــل قلــق الامتحــان أو كل مــا يتعلــق بالجوانــب الأكاديميــة. حيــث يعمــل الأخصائــي مــع الطفــل بشــكل منفــرد بالتــوازي مــع التواصــل المســتمر مــع العائلــة والأطــر المدرســية، بالإضافــة إلــى قيــام الأخصائــي بمتابعــات وزيــارات مدرســية تتناســب مــع الحاجــة، حيــث تســتهدف هــذه الزيــارات فحــص حالــة المنتفــع، وعمــل شــراكة مــع المدرســة لمســاعدة الطفــل علــى تجــاوز الإشــكاليات التــي يواجهها، ومشاركة المدرســة بالصــورة العامــة لحالــة الطفــل، والعمــل علــى خطــة متوازيــة بــن الأخصائــي والمدرســة، مــع اطلاعهــم علــى بعــض التوصيــات التــي مــن شــأنها تســهيل عمليــة تعلــم الطفــل. مــدة المســار العلاجــي تختلــف مــن طفــلٍ لآخــر تبعــاً لعــدة عوامــل منهــا طبيعــة الحالــة، والتشــخيص، واســتجابة الطفــل للخطــة، وتعــاون الأهــل والمدرســة.